الجمعة، 24 مارس 2017

دورة التخريب





 

التخريب
Science courses vandalism

تعريف التخريب:
 هو فن استخدام المتفجرات في الحروب  وغيرها .
مجاله :
 يمكن الاستفادة منه بشكل فعال في حرب العصابات وفي الحروب الكلاسيكية . ويستفاد منه في تدمير أهداف العدو ومنشآته وتدمير الوسائل التي قد يستفيد منها .كما يساهم في إعاقة حركة العدو وتحديدها وتشتيتها كما في حرب الألغام .كما يمكن استخدامه لإزالة الموانع الطبيعية والاصطناعية التي تعترض حركة قواتنا.

الاحتياطات التأمينية :
بما أن المواد المتفجرة هي أساس الأعمال التخريبية ،يجب مراعاة الاحتياطات التأمينية التالية:
1. فهم المأمورية بشكل كامل
2. تأمين العدة اللازمة للعمل والتأكد من وجودها، وإبعاد كل ما ليس له علاقة بعملك.
3. الالتزام بالإجراءات الوقائية (لبس الدرع، واقي الأعين).
4. الالتزام بخطوات العمل حسب ترتيبها.
5. الاستفادة بأقل عدد ممكن من الأفراد.
6. إبعاد المواد المتفجرة الغير لازمة والاستفادة من الأماكن الغير محصورة قدر الإمكان.
7. العمل بكل هدوء وحذر.
8. الامتناع عن أي عمل غير مناسب عند العمل بالمتفجرات (كالتدخين وغيره).
9. عدم العمل بالمعلومات الناقصة أو الغير موثوقة المصدر وعدم إعطائها للغير.
10. تجنب كل أنواع الغرور والشجاعة في غير موضعها.
11. مراعاة تدابير التخزين والنقل.
12. الانتباه إلى أدق التفاصيل وعدم إهمال أي منها.
13. لا تنسى أن الخطأ الأول قد يكون الأخير.

المواد الطاقوية (الاشتعالية والانفجارية):
 وهي عبارة عن مواد كيميائية قادرة على التفاعل في ظروف معينة لتعطي طاقة كبيرة يمكن الاستفادة منها لانجاز عمل ما (دفع صاروخ أو تفتيت جسم ما). وبشكل عام يمكن تقسيم المواد الطاقوية بحسب طريقة التفاعل إلى قسمين مواد اشتعالية ومواد انفجارية. يحصل التباس عادة في التمييز بين المواد الاشتعالية والمواد الانفجارية . منشأ هذا الالتباس هو الظواهر المشتركة الصادرة عن ظاهرتي الاشتعال والانفجار ( الدخان ، الضغط، الصوت في بعض الأحيان) . وفي الواقع انهما ظاهرتين مختلفتين .

 الاشتعال:
عملية الاشتعال عبارة عن تفاعل سطحي يحتاج عادة  إلى عنصرين(مؤكسد ووقود) وعامل محفز (شعلة).في المواد الاشتعالية المستخدمة في المجال العسكري يكون المؤكسد والوقود في نفس المادة أو الخليط ولذلك لا تحتاج إلى الهواء أو أي مؤكسد آخر لتشتعل. وتتأثر عملية الاشتعال بعدة عوامل منها :
- نوعية المادة المشتعلة.
- الحرارة الصادرة عن الاشتعال.
- الضغط المحيط ، فتزداد عملية الاشتعال مع ازدياده (كما في الحصر مثلا)
- الحالة الفيزيائية للمادة المشتعلة ( بودرية أو صلبة ، ناعمة أو خشنة)
يؤدي اشتعال المواد الاشتعالية إلى اصدار كميات كبيرة من الطاقة (تفوق تلك التي يعطيها نفس الوزن من المتفجرات) ولكن يحتاج اصدار هذه الطاقة إلى وقت طويل نسبياً. المواد الاشتعالية إذا ما حصرت (أو احترقت بكميات كبيرة جداً) تؤدي إلى تشكل ضغط عالي قد يؤدي إلى تمزق جدران الوعاء الحاصر . تمزق جدران الوعاء وانتشار الغاز يعطي موجة ضغط مرفقة بصوت . موجة الضغط هذه قد تكون -بحسب قوتها- قادرة على إبداء مواد متفجرة ، ولكنها أيضاً قد تكون مجرد موجة صوتية. يمكن الاستفادة من الاشتعال في دفع الأجسام (الصواريخ والقذائف) لايصالها إلى أهدافها.

الانفجار:
التحول الانفجاري مختلف تماماً عن التحول الاشتعالي ، يحصل الاشتعال بواسطة انتقال الحرارة إلى سطح المادة أو الخليط الاشتعالي. الانفجار يكون بانتقال موجة الصدم في داخل المادة المتفجرة.سريان هذه الموجة يكون بسرعة عالية جدا ( اكثر من 2000 متر في الثانية) مما يؤدي إلى إصدار طاقة (حرارة ،ضغط)عالية وبوقت قصير جدا (0.001 ثانية) فينتج عن ذلك موجة صدم تنتقل في الهواء أو في مادة متفجرة مجاورة.
عملية الانفجار لا تحتاج إلى حصر لكي تحصل ونفس المواد المتفجرة يمكن أن تشتعل بشكل عادي.إذاً فالانفجار هو التحول السريع لمادة ما من حالتها الأصلية إلى غازات.يصحب هذا التحول إصدار طاقة عالية جداً تتمثل بالحرارة العالية والضغط الشديد. ويمكن الاستفادة من الانفجار في تحطيم أو تفتيت الأجسام وقذف أجزائها بسرعات عالية جداً (200-300م/ث)
مشخصات عملية الانفجار
كما ذكر سابقا ينتج عن الانفجار ضغط شديد وحرارة عالية . وهناك بعض النواحي يتم تحديد مشخصات المواد المتفجرة بواسطتها ، منها:
1-  قـدرة الانفجـار : وهي مقدرة انفجار ما على التدمير وتعتمد قدرة الانفجار على مقدار الطاقة التي يصدرها الانفجار  (الحرارة + حجم الغازات = القدرة على الحفر) وعلى سرعة إصدار الطاقة (القدرة على التشظية). تقاس هذه القدرة عادة بالمقارنة مع قدرة TNT .
2-  الصدمـة الانفجاريـة : تتم عملية الانفجار بواسطة موجه صدم تسير في جسم المادة المتفجرة . ونفس عملية الانفجار تولد موجات صدم تنتقل في الهواء ،كلما كان سريان موجة الصدم في المادة المتفجرة أعلى ، كلما كان إنتاج الطاقة بشكل أسرع وتكون بذلك قدرة الانفجار و الضغط الناتج أو الصدمة الناتجة في الهواء أعلى. سرعة سريان موجة الصدم تعتمد على نفس تركيبة المادة المتفجرة وتعتمد أيضا على كثافة المادة المتفجرة . بشكل عام كلما زادت كثافة المادة كلما كانت سرعة الانفجار أكبر. الصدمة المنتقلة في الهواء تعتمد على نفس نوعية المادة وبشكل أكبر على كمية المادة المتفجرة. وتضعف الصدمة الانفجارية مع المسافة بشكل كبير.
المواد الإشتعالية:
من حيث مراحل العمل هناك ثلاثة أنواع: مواد بادئة(الكباسيل) ومواد مكبرة للشعلة والحشوة الأساسية (دافعة، حارقة، دخانية). وما يلي بعض المواد الاشتعالية.
البارود:
اللون اسود / الحالة بودرية /عند اشتعاله يعطي دخان ابيض / يستخدم في الفتائل الاشتعالية وفي الحشوات الزمنية وكخليط مكبر للشعلة .
نيتروسليلوز (مصنع):
اللون :اسود أو بني / الحالة :بودرية أو حبيبات/ عند اشتعاله يعطي كميات قليلة جداً من الدخان /يستعمل في الطلقات النارية.
الكوردايت: (من أنواع الحشوات الدافعة)
اللون اسود أو بني / الحالة : عيدان ، أنابيب ، شرائح / يستخدم كحشوات دافعة في المدافع والقذائف الصاروخية (بحسب حالته).


المـواد المتفـجرة :
تستعمل المواد المتفجرة في مجالات عديدة منها القذائف والقنابل والألغام والعبوات وتقسم إلى عدة أصناف.
تقسيمها:
1-  بحسب الحساسية:
- حسـاســة: وهي التي تحتاج لعامل بسيط لتنفجر (شعلة أو صدمة خفيفة).
- عديمة الحساسية: وتكون حساسيتها للعوامل الخارجية قليلة جداً ، وتحتاج لموجة صدم عالية لتنفجر.
- نصف حساسـة: حساسيتها للعوامل الخارجية أقل من المواد الحساسة، وحساسيته لموجة الصدم أكبر من المواد العديمة الحساسية.
2-  بحسب الاستعمال:
-مواد أولية (بادئة): وهي التي يعتمد عليها لبدء عملية الانفجار بالاستفادة من عامل خارجي معين ( مواد حساسة ) .
-مواد ثانوية : وهي التي يعتمد عليها في أثر الانفجار بحيث تشكل الشحنة الرئيسية (مواد عديمة الحساسية أو نصف حساسة ) .
_ مواد مكبرة: وتستعمل لتكبير موجة الصدم الناتجة من المواد الأولية لتصبح كافية لتفجير المواد الثانوية ( مواد نصف حساسة ) .
الى هنا مع نور
 أهم المواد المتفجرة:
فلمونات الزئبق:
 مادة حساسة / الحالة بودرية بلورية/ اللون رمادي أو أبيض/ تتأثر بالرطوبة / تتفاعل مع المعادن خصوصاً الألمنيوم /  تستعمل كبادئ إنفجاري في الصواعق النحاسية.
أزيد الرصاص:
مادة حساسة / لونها اصفر أو أبيض / حالتها بودرية ،بلورية / قليلة التأثر بالرطوبة / تتفاعل مع النحاس / تستخدم كبادئ انفجاري.
بتن :
 مادة نصف حساسة / الحالة بودرية / اللون ابيض / تستخدم كحشوة مكبرة في الصواعق / تستخدم في الفتائل الانفجارية / تستخدم في الخلائط الانفجارية / السرعة الإنفجارية  8300 م/ث  / قدرة الإنفجار 1.66 بالنسبة للـ TNT.
تتريل:
مادة نصف حساسة / حالتها بودرية / لونها ابيض مائل إلى الصفار / تستخدم كمادة مكبرة في الصواعق/ تستخدم في الفتائل الانفجارية / تستخدم في الخلائط الانفجارية  وكحشوات رئيسية في بعض الألغام / السرعة الإنفجارية 7700 م/ث     /قدرة الانفجار 1.25 بالنسبة لـ TNT./
RDX :
 مادة نصف حساسة / الحالة بودرية / اللون ابيض أو زهري./ تستخدم كمادة مكبرة في الصواعق/ تستخدم في الفتائل الانفجارية / تستخدم في الخلائط الانفجارية  وكحشوات رئيسية في بعض الألغام أو العبوات ./ السرعة الانفجارية 8400 م/ث   / قدرة الانفجار 1.66 بالنسبة لـ TNT./
TNT :
  مادة عديمة الحساسية / الحالة حبيبات تشبه البرش / اللون مائل إلى الصفار / السرعة الانفجارية 6400 م/ث / قدرة الانفجار  1 / تستخدم كحشوات رئيسية في القذائف والقنابل والألغام / تستخدم في الخلائط الانفجارية / يمكن صهره وصبه وذلك على درجة حرارة 82 مئوية بواسطة الماء المغلي./ وتعتبر المادة الأكثر استعمالا نظرا لخصائصها المفضلة كحساسيتها المنخفضة للصدمات وعدم تأثرها بالعوامل الخارجية وسهولة تعبئتها في الذخائر وتعتبر المادة القياسية التي تقاس قدرات بقية المواد بالنسبة لها .
نيترات الامونيوم :
مادة عديمة الحساسية / اللون ابيض مائل إلى الصفار / الحالة بودرية أو على شكل حبيبات / تستخدم في الخلائط الانفجارية ./ السرعة الانفجارية بين 1100 و 3000 م/ث    / قدرة الانفجار بين 0.54 و 0.8 بالنسبة ل TNT  ./ من أبرز سلبياتها تأثرها الشديد بالرطوبة.

الخلائط الانفجارية :
وهي عبارة عن خلائط من المواد المتفجرة خلطت لصنع متفجر اكثر ملاءمة للاستعمال في مجال معين . وبشكل عام فان خصائص الخلائط الانفجارية تكون متوسطة بين خصائص مكونات الخليط .
الاماتول:
وهي خلائط مؤلفة من الTNT  ونيترات الأمونيوم بنسب مختلفة . فعاليتها في الحفر توازي 1.3 بالنسبة لل TNT . يستعمل في حشوات الحفر وفي حشو و صب القنابل .
مركبات أ
وهي عبارة عن خليط من الRDX  مع مواد لتخفيف الحساسية (90/10). يستعمل في تعبئة القذائف والحشوات المكبرة والحشوات الجوفاء.
مركبات ب :
وهي خلائط مكونة من ال RDX  والTNT  بنسب مختلفة اشهرها نسب 60/40 و 50/50 من ال TNT/RDX . تتميز مركبات ب بقدرتها العالية على صهر المعادن وقدرتها العالية في التشظية(1.5 بالنسبة لل TNT). تستعمل هذه الخلائط في العبوات المضادة للدروع وكحشوات رئيسية في الرؤوس الحربية.
مركباتC  ( C - C2 - C3 - C4 )
وهي خلائط يشكل الـ RDX العنصر الأساسي فيه (حوالي 90 % ) بينما تشكل المواد الملينة الباقي . ومركب C4 هو النموذج الأحدث يليه ال C3  . حاليا لم يعد يستخدم إلا هذان النموذجان . تتميز مركبات C  بحالتها المعجونية بحيث يمكن تشكيلها يدوياً وبسهولة لتأخذ الشكل المطلوب وقدرتها العالية      (1.34 بالنسبة ل TNT  ) وبمقاومتها للماء.
 ما تقدم هو حول أنواع وخصائص المواد المتفجرة بشكل عام وما يلي هو حول حشوات النسف الجاهزة أو الشكل العملي للمواد المتفجرة .

 
حشوات النسف:
وهي عبارة عن أوزان من المواد المتفجرة موضبة على أشكال جاهزة للاستخدام العملي في عمليات النسف .هذه الحشوات تحتوي على مواد وخلائط متفجرة مختلفة مثل ال TNT والتتريتول ومركبات س . ومعظم هذه الحشوات مستطيلة الشكل . ومن أهم هذه الحشوات .
مكعبات TNT  ( ½ ، ¼ ، 1  باوند )
وتأتي بثلاثة أحجام :
¼ باوند وتأتي بشكل أسطواني ملفوف بغلاف ورقي سميك ذا لون اخضر زيتوني.
½ باوند  و1 باوند وهي على شكل مستطيلات ملفوفة بنفس نوعية الغلاف .الأحجام الثلاثة نهاية أطراف غلافها معدنية كما تحتوي على فجوة لوضع الصاعق .
 موارد الاستخدام :
تعتبر مكعبات TNT  حشوات نسف قياسية ، وتستعمل في معظم عمليات النسف وتستعمل الحشوة الأسطوانية ( ¼) باوند للتدريب .

حشوة النسف (M 112 )  1.25 باوند C4 :
وتحتوي على 1.25 باوند من مركب س 4 موضبة في غلاف بلاستيكي على أحد سطوحه شريط لاصق بحيث يمكن لصقه بالهدف عند ضغطه عليه . هذا الشريط اللاصق محمي بغطاء ورقي يزال عند الاستعمال .
ملاحظة : هناك بعض الحشوات مغلفة بغلاف نايلون شفاف (إيراني).
موارد الاستخدام :
تستعمل هذه الحشوة في كافة أعمال النسف، ولأنها سهلة التشكيل ولديها قدرة تفتيت عالية ، فإنها مناسبة جداً لعمليات قطع الحديد ولنسف الأجسام الغير منتظمة الشكل . مركب س4 لا يتأثر بالماء ويمكن استعماله في عمليات النسف تحت الماء.
حسناته : مركب C4  اكثر قدرة من سلفه C3 ويبقى مرناً وسهل التشكيل على درجات أعلى واكثر انخفاضاً وهو اكثر ثباتاً واقل التصاقاً بالأيدي واقل تعرضاً للتفتت عند وضعه تحت الماء. ونظراً لمرونته فانه يمكن قطعه وعجنه ليناسب شكل الهدف المراد نسفه . وعلى درجات الحرارة الأعلى من صفر يمكن تثبيت الحشوة على أي سطح كان بفضل وجود الشريط اللاصق.
سيئاته : لونه الأبيض يجعله صعب التمويه ، كما أن الماء الجارية يؤدي إلى تفتت مادة C4 ما لم يتم حمايته . كما أن حساب عدد الحشوات المطلوبة قد تكون صعبة بسبب قيمة وزنها الغير مألوف (1.25) . كما أن الشريط اللاصق لا يلتصق بالهدف إذا كان سطحه رطبا أو متجمدا.
تحذير: هذه المواد هي مركبات سامة وخطرة إذا ما مضغت أو بلعت كما أن انفجارها أو احتراقها ينتج غازات سامة.
حشوة النسف M 118  (بتن  2 باوند ) :
حشوة النسف M118  أو ما يعرف بالصفائح المتفجرة هي عبارة عن أربعة صفائح زنة الواحدة منها نصف باوند . قدرتها التدميرية ( 1.17 ) وسرعة انفجارها ( 7150 متر/ ث ) هذه الصفائح مرنة ومعبأة في غلاف بلاستيكي ، كل صفيحة متفجرة مزودة على أحد وجهيها بشريط لاصق يلتصق بالهدف عند الضغط عليه . (تأتي هذه الحشوات ايضاً على شكل لفافة أيضا) .
موارد الاستخدام :
 صممت خصيصا لقطع الأهداف المعدنية وذلك لسرعة تثبيتها على الأهداف الغير منتظمة الشكل والملتوية السطوح ويمكن قطعها بسهولة إلى أي حجم مناسب . يمكن استخدامها ضد الأهداف الغير معدنية ولكن ينبغي عدم استخدامها كمواد متفجرة خام نظرا لكلفتها العالية.
الحسنات : مرونة الحشوة ووجود الخلفية اللاصقة لكل صفيحة يمكّن من تركيز حشوة النسف على عدد كبير ومتنوع من الأهداف. من الممكن قطع صفائح النصف باوند إلى أي حجم مناسب ولصقها فوق بعضها البعض للحصول على السماكة المطلوبة . لا تتأثر هذه الحشوة بالماء ويمكن استخدامها في عمليات النسف تحت الماء .
السيئات :لا يلتصق الشريط اللاصق على السطوح الرطبة أو المتجمدة.
تحذير : اقطع الصفائح المتفجرة بسكين حديدي حاد على سطح غير معدني (خشب بلاستيك ، وذلك لتلافي شحن كهربائية (شرقطة ). لا تستعمل مقص .
 
تذويب المادة المتفجرة (TNT)
تعريف :
 وهي عبارة عن تذويب أو تحويل المواد المتفجرة (TNT  ) من حالتها الجامدة إلى حالة سائلة تحت تأثير الحرارة الغير مباشرة وعلى درجة حرارية معينة والهدف من ذلك هو تغير شكلها أو صبها ووضعها في الأماكن التي هي مورد استفادة مثل 
ـ ( صب عبوات موجهة أي وضع ( TNT  ) الذائب خلف القمع .
ـ صنع عبوات ذات أشكال هندسية مختلفة  .
ـ وضع (TNT  ) داخل أشكال مختلفة والهدف من ذلك إما لنقل المواد من مكان إلى آخر وإما لتفخيخ هذه الأشياء .
اللوازم المطلوبة للعمل :
1 ـ وعاءين من معدن أحدهما اصغر من الآخر من حيث  الحجم ويفضل أن تكون سماكة 2 ملم أو أكثر .
2 ـ  رأس غاز مع قارورة عدد 2 .
3 - عصا خفيفة صلبة ( خشب) .
4 - كمية وفيرة من المياه . 
5- برميل مملوء من الرمل الناعم .  
6- العبوة التي سيتم صب المواد بداخلها .     
7- مكيال و قمع و كفوف سميكة + قناع للفم والأنف .  



 
كيفية التذويب :
 يتم تثبيت الوعاء المعدني الكبير على رأس الغاز ثم يوضع الوعاء المعدني الصغير داخل الوعاء الأول بعد أن يتم تثبيته من الأعلى ، ثم يتم ملئ الوعاء الأول بالماء و يسخن حتى الغليان).وبعدها توضع المواد داخل الوعاء الصغير بكميات قليلة جداً ، وتحرك بواسطة العصا وبشكل مستمر . وكلما ذابت كمية المواد داخل الوعاء نضع كمية أخرى بداخله وهكذا حتى يتم تذويب الكمية المطلوبة ، ويجب الانتباه دائما إلى كمية الماء وزيادتها كلما نقصت .
ملاحظة: يجب أن تكون المواد المتفجرة مطحونة أي بحالة (البرش). وقبل البدء بعملية التذويب يجب تسخين الرمل داخل البرميل ويوضع بداخلة العبوة المراد صبها بحيث أن يبقى مكان صب المواد داخل العبوة إلى الأعلى .وهذه العملية أي عملية تسخين العبوة داخل الرمل تقلل من بقاء فقاقيع الهواء داخل المواد عند انجمادها.
وفور تذويب الكمية المطلوبة من المواد يتم سكبها داخل العبوة الموضوعة في الرمل الساخن و تترك حتى تبرد وتتجمد.وأيضا يجب الانتباه إلى ترك مكان للصاعق داخل العبوة .
 ملاحظة: تبدأ مادة (TNT  ) بالتجمد من الجهة الاكثر برودة و التركيبة الكيميائية لهذه المواد بلورية الشكل 
ملاحظات عملية :
1- يجب عدم وضع مواد جامدة داخل المواد الذائبة في العبوة .
2- يمنع وضع صواعق داخل المواد الذائبة لأن ذلك يؤدي إلى انفجارها. 
3- يمنع تحريك العبوة أثناء صب المواد بداخلها وخلال تجمدها .
4- عدم تذويب أكثر من نوع مادة متفجرة مع بعضها البعض ، إلا المستعملة في الخلائط الانفجارية كمركب ب مثلا، لأنها قد تسبب فساد الخليط أو حتى انفجاره.

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق