الاثنين، 3 أبريل 2017

دورة أمـــــــن الجزء الثاني








دورة أمـــــــن الجزء الثاني

 

الحرب النفسية
تعريف الحرب النفسية : وهي وضع الامور والشؤون السياسية والعسكرية والاقتصادية والعقائدية التي خطط لها موضع التنفيد من اجل التأثير على الاراء والعواطف , والمواقف ووجهات النظر والسلوك في هدف معين , وهي تستخدم جميع الوسائل اعمالا واقوالا وكتابة للتأثير على الهدف المنتخب سواء اكان هذا الهدف عدوا او صديقا او محايدا من اجل ان تكون النتائج المرجوة من ذلك منسجمة مع المصالح الوطنية .
ملاحظة : عقل الانسان يلاحظ من هذا التعريف ان الحرب النفسية تستهدف عقل الانسان لا جسده كما هو معروف في الحرب القتالية ولذلك تركز على تغيير الفكرة او الرأي او السلوك الذي يسود في مجتمع بحيث ينهج هذا المجتمع نهجا جديدا مغايرا للنهج السائد فيه ليتناسب مع ما تقتضيه المصلحة السياسية الوطنية
وسائل الاعلام : التي تستخدم التي تستخدم في الحرب النفسية عديدة اهمها الصحافة والتلفزيون والاذاعة والافلام والنشرات والكتب والاتصال المباشر وافضل الوسائل التي تستخدم في الحرب النفسية وبشكل شخصي
الخلاصة : نستنتج من ذلك ان الوسائل المستخدمة والتي يمكن ان نستخدمها النقل ما يمكن ان يؤثر في عقول وعقائد ونفسيات العدو من معلومات واراء من اجل اخضاعه وفقدانه ثقته بنفسه .
الاستخبارات المعاكسة : وهي تلك الاجراءات الامنية التعرضية التي بقوم بها عناصر الاستخبارات المعاكسة من اجل متابعة وكشف اية نشاطات غير شرعية تقوم بها شبكات عملاء العدو كذلك معرفة تنظيمها واساليبها في العمل والاهداف التي تحاول مفتراتها وذلك بالقاء القبض على هؤلاء ومنعهم من الوصول لاهدافهم .
مقاومة عمليات التخريب : وتشمل تلك التحريضية التي تقوم بها عناصر الاستخبارات المعاكسة من اجل ملاحظة الخلايا التخريبية , التي ينظمها العدو وملاحقتها والقضاء عليها قبل ان تحقق اهدافها
مقاومة النشاطات الهدامة : وتشمل تلك الاجراءات التعرضية التي تهدف الى متابعة وكشف الية نشاطات هدامة يحاول عملاء العدو القيام بها لدى قطاعاتنا لتقويض الروح المعنوية او اضعاف الثقة ما بين الافراد وقادتهم او ما بين الافراد وسلاحهم
مقاومة عمليات استطلاع العدو : وتشمل هذه كافة الاجراءات التعرضية التي تهدف الى منع العدو من الحصول على معلومات حول قوات الثورة من خلال الاستطلاع الارضي والكشف الجوي ويتم ذلك بالتصدي لدوريات العدو والقضاء عليها او منعها من تحقيق اهدافها وكذلك عدم اتاحة الفرصة للعدو بعمليات كشف جوي لقواتنا من خلال التصدي لوسائل كشفه الجوي ومنعها من تحقيق مهامه .
مقاومة الاجراءات الالكترونية المعادية : وتشمل تلك الاجراءات التعرضية التي تقوم بها وحدات الاستطلاع اللاسلكي من اجل مقاومة عمليات الاتصالات الالكترونية المعادية التي يوجهها العدو ولمنع وسائل اتصالاتنا من العمل بحرية كما وشتمل ايضا القيام باجراءات تشويش للحد من كفاءة وحدات الاستخبارات اللاسلكية المعادية .
انواع الاستخبارات من حيث المدى :
1- الاستخبارات التعبوية : وهي تلك الاستخبارات التي يحتاجها القائد لتخطيط وتنفيذ عمليات التعبويية بنجاح حول العدو ومنطقة العدو والعمليات والطقس ويحصل القائد على هذه المعلومات من مصادر قيادته العليا او الجانبية واهم ما تهدف له الاستخبارات التعبوية هو :
• معركة امكانات العدو ونقاط ضعفه وعمله الاكثر احتمال .
• تقليل الشكوك حول مدى تأثير العدو والارض والطقس على مهمة القائد من خلال تزويده بالمعلومات الصحيحة والموثوقة لتمكينه من اجراء تقدير موقف سليم .
• تمكين القائد من عمل تقدير سليم حول كيفية استخدام مصادر المعلومات المتوفرة له .
• اداة امن قيادته ووحدته .
2- الاستخبارات السوقية :
• تعرف الاستخبارات السوقية بانها تلك المعلومات المتعلقة بامكانات ونقاط ضعف وصولها للدولة الاخرى المطلوبة من قبل المخططين اسس سياسية الامن القومي من الثورة والمخيمات , في وقت السلم او الحرب وتشمل الصفوف الاساسية للاستخبارات السوقية بالاضافة الى قوات الثورة , الاوضاع الجغرافية والسياسية والاقتصادية والعلمية والنفسية وغيرها
• يتم استخدام مصادر سرية وعلنية لجمع هذه المعلومات وذلك تبعا لما يلي :
أ‌- كثافة الاجراءات الامنية التي يحيطها العدو بنشاطاته ومعلوماته
ب‌- اخفاء عملية جمع المعلومات عن العدو وحتى لا يكثف من اجراءاته الامنية الوقائية
ت‌- اخفاء هوية القائمين بعملية الجمع لضمان امنهم وسلامتهم , واستمرار توفر معلوماتهم
• حقول الاستخبارات السوقية :
اولا الوضع الجغرافي : يتم جمع المعلومات لهذا الموضوع للاسباب التالية
أ‌- يمثل الوضع الجغرافي ساحة العمليات بشكل عام .
ب‌- توجد علاقة وثيقة بين هذا العنصر وكثير من النزاعات الدولية فتاريخ النزاع الدولي لا يمكن فهمه او تفسيره بدون تحليل هذا العامل .
ت‌- تقرر في كثير من الاحيان الوضع الجغرافي للبلد مناخها واقتصادها واهميتها وسياستها الداخلية والخارجية وعقيدتها العسكرية
ثانيا الوضع الاجتماعي : يشمل تحليل الوضع الاجتماعي ما يليك
أ‌- دراسة المجموعات البشرية ونشاطاتها وعلاقة الفرد بالمجتمع
ب‌- دراسة ثقافة الامة لان المعرفة الكاملة بثقافة الامة وحضاتها تعرف من المؤشرات المعتمدة في تقدير امكاناتها ونقاط ضعفها .
ت‌- معرفة المستوي المعيشي والصحي .
ث‌- معرفة المعنويات والرأي العام .
ثالثا الوضع السياسي : يشمل تحليل جمع المعلومات حول ما يلي
أ‌- السياسات الدولية والمحلية
ب‌- الاجراءات والاساليب المتبعة في وضع القرارات السياسية .
ت‌- التنظيمات الاخرى التي لها تأثير في القرارات السياسية لجبهة المعارضة
ث‌- تحليل خلفية صانعي السياسة .
رابعا الوضع الاقتصادي : يجب تغطية ما يلي لدى دراسة الوضع الاقتصادي .
أ‌- الطرف التي تلبى بواسطتها الثورة متطلباتها الاقتصادية .
ب‌- ميزات الصادرات والواردات .
ت‌- المساعدات الخارجية .
ث‌- قوة النظام النقدي .
ج‌- مدى توفير المواد الخام الاولية .
ح‌- مدى قدرة الاقتصاد على دعم المجهود الحربي للثورة .
خامسا الوضع العلمي : تلعب الامكانات العلمية والتقنية دورا حاسما في الحرب الحديثة لذلك فان تقدير قوة الدولة او الثورة علميا اصبح امرا بالغ الاهمية وخاصة بعلمنا اصبح هدف المؤسسات العسكرية تطور التقدم العلمي لتلبية الاحتياجات العسكرية وتوفير انظمة الاسلحة لتستطيع مجابهة العدو وليس تكديس كمية اكبر من نوعية الاسلحة المتوفرة لديه وهذا صعب ان لم يكن مستحيل .
سادسا القوة العسكرية : بعض الجوانب العسكرية التي يتم تغطيتها لدى دراسة هذا العامل
أ‌- حجم المؤسسة العسكرية لثورة وكذلك حجم قوات الاحتياط والسرعة التي يمكن ان تتوسع بها
ب‌- مستوى التدريب التعبوي والفني في الثورة ومدى كفاءة القادة وهيئات الاركان .
ت‌- مدى تقدم الاسلحة التي تمتلكها الثورة
ث‌- المعنوية العامة في الثورة
ج‌- العقيدة العسكرية .
ح‌- نظام المعركة .
مصطلحات استخبارية :
1- الاستخبارات : وهي الحصيلة الناتجة من جمع وتطوير جميع المعلومات المتوفرة المتعلقة بالعدو المحتل وكذلك منطقة العمليات الراهنة او المحتملة .
2- المعلومات : وهي مواد المعلومات الخام غير القيمة حول اي موضوع والتي في حال تطويرها يمكن انتاج الاستخبارات
3- الامكانات : الاعمال المحتملة التي يستطيع العدو تبنيها والتي اذا تبناها سوف يؤثر على تنفيذ مهمة القوات الصديقة .
4- نقاط الضعف : ان نقاط الضعف على المستوى القومي هي الثغرات التي تجعل الدولة معرضة لاي عمل من شأنه ان يقلل مقدرتها الحربية المحتملة وتصميمها على القتال واما على المستوى التعبوي فأن نقاط هي اية حالة او ظرف تتعلق بموقف العدو او منطقة العمليات والتي تجعله عرضة للخديعة او التدمير والهزيمة .
5- الاستخبارات السوقية : وهي الاستخبارات المطلوبة لتكوين السياسة ووضع الخطط العسكرية على المستوى القومي والدولي
6- الاستخبارات القومية : الحصيلة الاستخبارية المتكاملة التي يتم تطويرها من قبل جميع الوكالات الاستخبارية القومية من اجل تنسيق نشاطات اجهزة الدولة الاستخبارية لانجاز السياسة والخطط والبرامج على المستوى القومي .
7- المصدر : اي شخص او شيء او نشاط يمكن استخلاص المعلومات منه .
8- الوكالة : اي فرد او منظمة تعمل على استغلال مصدر والجمع وتطوير المعلومات .
9- استخبارات المعركة : تلك الاستخبارات المتعلقة بالعدو والطقس ومنطقة العمليات المطلوبة من قبل القائد لدى تخطيط وادارة العمليات التعبوية .
10-حلقة ( دورة ) الاستخبارات : المراحل التي يتم بها جمع المعلومات وتحويلها الى استخبارات ومن ثم ايصالها للمستخدمين وتشمل مراحل التوجيه والتطوير والتوزيع .
11-الجمع : طريقة جمع المعلومات من المصادر والوكالات المتوفرة .
12-خطة الجمع : الخطة المنطقية التي تهدف الى معرفة المؤشرات لمتطلبات الاستخبارات وترجمة هذه المؤشرات الى اوامر وطلبات معلومات محدودة .
13-التطوير والتصنيع : وهي المرحلة في دورة الاستخبارات التي تصبح المعلومات فيها استخبارات من خلال التسجيل والتقييم والتفسير .
14-التقييم : تلك الخطوة من مرحلة التطوير في حلقة الاستخبارات التي يتم فيها تحليل مادة المعلومات فيما يتعلق بملائمتها ومدى دقتها والاعتماد عليها .
15-التوزيع : الايصال الوقتي للمعلومات باستخدام النموذج الصحيح وبافضل الوسائل المناسبة لاولئك الذين يحتاجونها .
16- التفسير : هو معرفة اهمية المعلومات بالنسبة لعلاقتها بالهيكل الاستخباري الراهن .
17-منطقة العمليات : هي تلك الجزء من منطقة الصراع الضروري للعمليات العسكرية الهجومية والدفاعية والاعمال الادارية اللازمة لها وذلك طبعا للمهمة المعنية .
18- تقدير الموقف الاستخباري : وهو عملية دراسية للعناصر الاستخبارية المتعلقة بموقف معين او ظرف في نيتك معرفة الاعمال المحتملة للعدو او العدو المحتل والترتيب الصحيح لامكانية تبنيها

19- التوجيه : المرحلة من حلقة الاستخبارات التي تشمل معرفة متطلبات الاستخبارات وتحضير خطة الجمع واصدار الاوامر وطلب المعلومات من وكالات الجمع وادامة تدقيق مستمر على انتاج وكالات جمع .
20- المراقبة : وهي المراقبة المنتظمة في الليل والنهار في جميع احوال الطقس لمنطقة المعركة .
 













0 التعليقات:

إرسال تعليق