الاثنين، 3 أبريل 2017

دورة أمـــن - الجزء الاول







دورة أمـــن - الجزء الاول

 

كيفية التعامل مع العميل
1- وذلك باقامة علاقة شخصية متينة ووثيقة مع العميل واقناعه بانه يعمل مع المسؤول لتحقيق هدف سياسي مهم . ولهذه الطريقة مخاطرها ويحدث ذلك حين يفقد رجل الاستخبارات الموضوعية التي تتطلبها مهنته , في حالة وصول العلاقة مع العميل الى حالة قوية ومتينة .
2- في الوقت الذي يتظاهر فيه الضابط المسؤول بالاهتمام شخصيا بعميله , فان عليه ان يعامله معاملة بعيدة عن الرحمة والتساهل اذ ان ما يفهم الضابط المسؤول هو النتيجة والنتيجة فقط هو ان يدفع بالعميل الى اقصى الحدود بامل الحصول منه على اكبر قدر من المعلومات.
3- استعمال اسلوب التملق والتهديد واسلوب الايدولوجية والمال والارتباط العاطفي والقصوة لكي يظل العميل نشيطا في عمله .
نصائح الى رجل الامن :
1- عند ارسال اكثر من عميل الى بلد واحد , يجب عدم معرفة بعضهم على بعض مهما كانت الظروف
2- في حال وجود عملاء من عدة فروع في بلد واحد , ومشاهدتهم بعضهم البعض اثناء تأديتهم واجبهم والخدمة , يفضل عدم الالتقاء , وحتى عدم تبادل التحية , لكي لا تفشل المهمة , ومن المحتمل ان يكون الطرف الاخر مراقبا , من مخابرات تلك البلد وتحية مثل هذا الزميل تجره معه للمراقبة والاعتقال , بينما في حال اعتقال عميل واحد , فان اكثر ما يبوح به تحت التعذيب هو اسم فرعه ورئيسه وما يعرف عنهما , فيما يكون العميل الاخر يتابع مهمته بدون اي ازعاج .
3- عدم السماح للعملاء والمجندين بالتجول في فروع الامن المختلفة , والتعرف على العاملين فيها لانه في حالة انتقال العميل الى الجبهة المعادية , وهذا محتمل او على المسؤول ان يفترضه , امعانا في الحيطة , فان ما يعرفه عن الاستخبارات لا يتعدى معرفته بالفرع الذي كان يتعامل معه ومثل هذه المعرفة لا تشكل خطرا .
4- اعطاء طلب المعلومات الى اكثر من عميل في نفس البلد لتحقيق المطلوب ومن ثم مطابقة هذه المعلومات عند ورودها من جميع الجهات ومثل هذه الطريقة تكشف العمل والموظف الذي يقوم بعمله على الوجه الافضل , ويفضل اتباع نفس الطريقة مع العملاء الذين يقدمون المعلومات من خارج الدولة , على طريقة المخابرات البريطانية .
5- طلب تحديد اماكن دائمة لتواجد العملاء في البلد الذين يرسلون اليه بغة الاتصال بهم عند الحاجة , او الضرورة , ومثال ذلك تحديد دار سينما للعميل ورقم الصف في الصالة وتحديد الساعة التي يتواجد بها , مع كلمة السر ومن الممكن ان يكون العنوان الدائم في احد المقاهي او في فندق او حديقة عامة وغير ذلك .
6- يفضل عدم اصطحاب العميل زوجته في حالة ان يكون العميل متزوجا مهما كانت الاسباب والمبررات لان بقائها بعيدة عنه اضمن لانجاز المهمة .
7- الاتصال دوريا بالعملاء والمجندين والتعرف على الصعاب التي يواجهون وعلى مشاكلهم وطلباتهم في حالة وجودها والعمل على مساعدتهم قدر الامكان لرفع معنوياتهم وتجديد الثقة بهم .
8- اذا حاول العدو تجنيد احد رجالنا فعلينا ان نضع فخا لاصطياده او محاولة تحويله واستخدامه كعميل مزدوج , وفي مثل هذه الحالة علينا ان نشجع رجل الامن على التظاهر بقبول التعاون معه , بهدف معرفة المزيد من المعلومات التي يريد العدو جمعها , الوقوف على المزيد من اساليب العدو وادواته في ذلك او في سبيل اضافة وقت العدو وامواله في مشروع فاشل .
9- محاولة التغلغل في مرافق وخدمات الخصوم , والسعي لتجنيد عملاء لدى استخبارات العدو
10- اتخاذ اجراءات الحيطة والحذر من الهاربين من طرف العدو
11- القيام بالاحتياطات واتخاذ الاجراءات اللازمة والكفيلة بمنع اجهزة استراق السمع , من القيام بعملها بشكل او بأخر .
12- ستائر وسواتر مستخدمة لدى عملاء وجواسيس لتغطية عملياتهم .
ويتمثل باحد الامور التالية :
• فتح مكاتب تجارية , بالتعاون مع افراد من اهل البلد التي يعيشون فيها
• عرض رؤوس اموال لتأسيس شركات وتنفيذ مشارع عمرانية , وانشائية بالتعاون مع ابناء تلك البلاد , المشاركة في الصحف ودور النشر ,
• شراء فنادق جاهزة او انشأؤها بنفس الطريقة .
• الانتقال الى البلد المطلوب التجسس فيه , والتظاهر بممارسة مهنة معينة يحتاج اليها اهل ذلك البلد مثل تصليح التلفزيون والراديو والساعات والادوات الالكترونية وغير ذلك
• الملحقون الثقافيون والعسكريون وحتى الملحقون الصحفيون والتجاريون والبحريون يلجأون الى جمع المعلومات من مختلف المصادر مقال بعض المال , والاغراض غير المشبوهة كما يقولون وهي في صميم اعمالهم

مصار العدو للمعلومات
ان المصادر الرئيسية التي يحصل منها العدو على المعلومات في السلم والحرب هي
أ‌- مراقبة ميدان المعركة من قبل جميع الوحدات وجميع الصفوف
ب‌- استجواب اسرى الحرب واللاجئين والهاربين ومجتازي الحدود
ت‌- فحص الوثائق مثل الوثائق الرسمية والمراسلات
ث‌- فحص التجهيزات المأسورة
ج‌- خدمات المعلومات الخاصة والعامة مثل الصحافة والراديو والتلفزيون والسينما
ح‌- الشارات والشعارات , وشارات الوحدات .
خ‌- المخبرون المدنيون
د‌- استخدام وكلاء تجسس
ذ‌- الثرثرة وعدم التبصر
وقد يستعمل العدو لاستغلال هذه المصادر اساليب سرية وغير سرية مثل استخدام الجواسيس يشمل الرسائل واستغلالها , ما يتسرب من الصحافة لا يشمل طرقا سرية ولا يتعدى شراء جميع انواع الصحف والمجلات ودراسة بدقة , والدفاع في هذه الحالة هو ضمان عدم تسرب المعلومات السرية , من قبل الاشخاص المسؤولين عنها الى الصحف او اي شخص غير مسموح له بالاطلاع عليها .
الاجراءات الوقائية :-
وهي ضرورية لمنع العدو من استغلال اي فرصة وتسكير جميع الطرق امامه لعدم تمكينه من الحصول على اية معلومات من قواتنا وهذه الاجراءات تعرف " امن المعلومات " وهي مبينة على الامور التالية
• تصنيف المعلومات لدلالة على اهمية جزء من المعلومات والضرر الذي يترتب على افشائها الغير مناسب ودرجة الحماية التي تستحقها بناء على الضرر المتوقع نتيجة لافشائها .
• يجب دائما تطبيق مبداء الحاجة للمعرفة , وتعني عدم اعطاء اي معلومة مصنفة الى شخص الا بقدر الحاجة , بحيث تكفيه للقيام بمهامته دون زيادة .
• مبداء الحاجة بالاحتفاظ الذي يهدف الى تحديد مقدار تعميم الوثائق المصنفة , ان قوائم التوزيع يجب ان تكون محدودة , مع مراعاة من الاشخاص في قائمة التوزيع الذي يهمهم الاطلاع على هذه المعلومات او جزء منها وهل تكفي نسخة واحدة من الوثيقة لعدد من الوحدات
• اوامر الامن الثابتة للوحدة والمكاتب . ويجب ان تشمل هذه الاوامر مراقبة المكاتب ومراقبة المفاتيح وتحضيرات وتسجيل وارسال واستلام وتعميم وحفظ الوثائق المصنفة والمسؤوليات لواجبات الامن داخل الوحدة او المكتب .

مسؤولية حماية المعلومات المصنفة :
ان مسؤولية حماية المعلومات المصنفة تكون على نوعين
الاولى : مسؤولية القادة , وهي مسؤولية شاملة اذ على القائد ان يتاكد من المحافظة على الضبط والربط , ووسائل حماية المعلومات لديه ووضع برنامج ثقافة عام للتوعية , والتفتيشات المستمرة الضرورية للتأكد بان متطلبات الامن على هذه الوثائق قد نفذت .
الثانية : مسؤولية كل فرد اذ يجب اعتبار الفرد الذي يحوز هذه المعلومات مسؤولات مباشرا على حماية المعلومات التي بحوزته , وان يستخدم كافة الوسائل والاجراءات , التي يضعها القائد ويجب ان لا تتوقع من القائد ان يوجه شخصيا جميع المراحل الحماية لهذه المعلومات لذلك كان من واجبات
المساعد او المساعدة في تنفيذ المسؤوليات وتكون واجباته بشكل عام ابداء الرأي للقائد بخصوص الوسائل المتعلقة بالحماية .
الثالثة : التصنيف اذا كانت جميع المعلومات المصنفة متشابهة في الاهمية , فلن يكون من الضروري وضع مستويات مختلفة للحماية الا ان بعض المعلومات المعنية اهم لدفاع البلد , من معلومات اخرى لذلك يجب مراعاة اهمية هذه المعلومات عند تصنيفها واعلى درجة في التصنيف تعطي الحماية الشاملة , بينما تتطلب ادنى درجة من التصنيف اجراءات الحماية فقط .

وسائل امن المكاتب :
1- عدم نقل المعلومات خارج المكتب
2- عدم التكلم في شؤون العمل خارج المكتب
3- عدم التكلم بصوت مسموع للغير لشؤون العمل داخل المكتب
4- عدم ترك الاوراق على المكتب بعد الدوام
5- حفظ المعلومات في قاصات حديدية
6- تنظيف المكتب تحت اشراف المسؤول
7- التأكد من اغلاق المكتب وقطع التيار الكهربائي
8- تغيير ارقام قفل القاصات الحديدية في حالة اجازات المسؤول عن القاصات .
9- توفير الحراسة الكاملة للمكتب .
10- عدم السماح بالزيارات بدون عمل رسمي
11- عدم استعمال الاصطلاحات الخاصة بالعمل خارج المكتب .
12- التأكد من نفسك بعدم حملك اوراق تخص العمل بعد الدوام.
13- توفير الحراسة الكاملة للمكتب ويتطلب هذا عمل الترتيبات للتعاون مع ضابط امن المكتب واي اجهزة اخرى مختصة بهذا الشأن .
14- امن الافراد والمدى الذي يمكن تطبيقه , ويجب ان يتناسب مع مقدار الخطورة , بالنسبة للاجراءات المعمول بها .
15- الترتيبات لمعاملة الموظفين المشتبه بهم , في حالة الطواريء الاشخاص المشتبه والذين لهم الحق بالدخول الى النقاط المعرضة يجب سحبهم او طردهم او نقلهم الى اقسام غير حساسة في المكتب والمؤسسات مع الاخذ بعين الاعتبار مراقبتهم بدقة دائما
16 - التفتيش المستمر والتدقيق على الادوات الهامة .
17- اعطاء التعليمات للموظفين ليبلغوا حالا عن اي شيء يشاهدوه متروكا قرب او مقابل الادوات الهامة .
19- مراقبة الاشخاص والسيارات بشدة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق