الاثنين، 3 أبريل 2017

دورة امــــــــــــن الجزء الخامـــــــــــس








دورة امــــــــــــن الجزء الخامـــــــــــس

 

مصادر المعلومات في الاستخبارات المعاكسة :-
1- المصادر البشرية
2- المصادر التقليدية
3- المصادر العرضية
وهم الافراد الذين يقدمون معلومات على اسس غير منتظمة او لمرة واحدة وليس في نيتهم تكرار هذا العمل تكرار هذ العمل بحيث لا يمكن اطلاق اسم مصدر منتظم عليهم ويقع تحت البند .
1- المطلوب للمقابلة وهم الاشخاص الذين يتم الاتصال بهم بواسطة عملاء معنيين او يطلبوا الى مكتب الامن ومن خلال عملية التحقيق بهدف اجراء مقابلة معهم للحصول على معلومات .
2- المتطوعون : هم الاشخاص الذين يقدمون بالاتصال مع مكتب الامن وبمبادرة منهم من اجل تقديم معلومات يعتقدوا انها تهم فرغ الاستخبارات المعاكسة .
3- المصادر الغير واعية : هم الاشخاص الذين يقدمون معلومات ذات اهمية امنية لعدم ادراكهم ويمكن ان تستخلص المعلومات من هؤلاء الاشخاص بواسطة وسائل الاستدراج او الوسائل الفنية .
4- المصادر الاخرى : وهم اية اشخاص يمكن ان يمتلكوا معلومات حيوية او خاصة ذات صبغة امنية بفضل مراكزهم واطلاعهم وعادة يتم الاتصال مع هؤلاء الاشخاص ولغرض محدد ولا يتوقع الاستمرار بالاتصال كما يمكن ان تكون المعلومات المقدمة عن وعي من قبل المصدر وتشمل ( اللاجئون السياسيون , والفارون , اللاجئون , الاشخاص المبعدين , اسرى الحرب , السياح )
المصادر العادية : - وهم اولئك الاشخاص الذين بفضل مراكزهم الرسمية او الاجتماعية يتلقوا او ليدهم حرية الوصول للمعلومات ذات اهمية مستمرة والذين يقدموا هذه المعلومات بمحض ارادتهم , الى فرغ الاستخبارات المعاكسة , اما كرد فعل لخطر محدق او بمبادرة منهم , ولا تقدم هذه المصادر المعلومات تحت اي ضغط وعادة لا تخضع هذه المصادر الا لأولئك الذين لديهم القابلية لتقبله فقط , السرية وتوفير اقصى الحماية والامن لهم
المصادر الرسمية : - وهم الافراد الذين بفضل مراكزهم الرسمية يتوقع او يطلب منهم بشكل مفتوح تقديم المعلومات الى فرع الاستخبارات المعاكسة , من خلال قيامهم بواجباتهم ويندرح تحت هذا البند رجال الثورة واية مصادر يمكنها تغذية فرع الاستخبارات المعاكسة خلال قيامها بعملها .
المصادر السرية : - وهم اولئك الاشخاص الذين يستخدمون في العمليات الامنية الخاصة مثل مقاومة التجسس والتخريب والنشاطات الهدامة ويتطلب ادارة هؤلاء المصادر .
المصادر الوثائقية : - تعرف الوثيقة بانها اية مادة مدونة او مرسومة او مطبوعة تستخدم لنقل المعلومات وفيما يلي اهم المصادر الوثائقية :-
1- وسائل الاعلام : في هذا المجال يمكن الاستفادة من النشرات الدورية المحلية والعالمية والاطلاع على الحوادث الجارية , محليا وعالميا والميول والحركات السياسية والشخصيات والمنظمات وتشمل هذه الوسائل ( الجرائد والمجلات و دليل الهاتف والخرائط ومخططات المدن وجداول برامج وطرق النقل والمراجع المختلفة والموسوعات وعمليات تحليل جهود دعاية العدو مثل المنشورات وغيرها ) تفيد في تخطيط وادارة عمليات وتحقيقات الاستخبارات المعاكسة .
2- المراسلات : - وتعتبر اكثر المصادر الوثائقية المستخدمة وتشمل المراسلات للوثائق التي يتم تبادلها بشكل شرعي وعلني بين الافراد والوكالات والحكومات .
المصادر الفنية : - تعتبر المعدات الفنية التي يمكن استغلالها لاغراض التحقيق مصادر قيمة للمعلومات , وتشمل المعدات ( اجهزة اللاسلكي , معدات الرصد والتصوير والافلام والسجلات , الارتباط يوفر التطور والارتباط الوثيق بين الوكالات المختلفة المسؤولة عن تنفيذ الواجبات الامنية تبادل فعال للمعلومات ) وتعطي ذات الصبغة الامنية فيما بينها وهذا من شأنه ان يزيد من كفاءة العمليات الامنية .
الوصف وانواعه : -
1- الوصف اللفظي : - يعتبر وصف الافراد والامكنة والاشياء بواسطة الكلمات من الامور الاساسية التي يطلب من رجل الامن ان يتقنها وهي الطريقة التي يتم بواسطتها عرض الصور المكونة في الذهن بحيث يستطيع الاخرون التعرف على الشخص او المكان او الشيء من خلال عرض تلك الصور لفظيا .
2- وصف الاشخاص : ان الاشخاص الذين يشكلون اهتماما بالنسبة لرجال الامن هم المشبوهين من عملاء العدو واعداء الثورة الفلسطينية , لذلك لا بد من الاحتفاظ بملفات للاعضاء مبينا فيها اسمائهم المستعارة وكنياتهم واوصافهم وعاداتهم وذلك لتعرف عليهم واعتقالهم واتخاذ الاجراءات المضادة الاخرى حيالهم .
الخواص البارزة :- يوجد كثير من الاشخاص لهم خواص تفرقهم عن الاخرين وتعطي دلائل جاهزة للتعرف عليهم وتعتبر خواص بارزة في الشخص مثل فقدان احد الاطراف او العين او الأذن , الندبات الكبيرة , العرج الواضح , طول الذراعين بصورة غير اعتيادية , تضخم اليدين , الانوف المجدوعة , العيون المختلفة الالوان , الصلع , الصوت المرتفع بشكل غير اعتيادي , العوائق الكلامية مثل التأتأة او اية ملامح تعريفية اخرى بارزة , ويجب ان يذكر رجل الاستخبارات في مطلع وصفه لاي شخص الخواص البارزة فيه .
الخواص العامة : - طريقة وصف الشخص بواسطة الملامح الجسمانية التي تشمل
أ‌- العمر : في حالة معرفة العمر الحقيقي للشخص فيدون العمر مع تاريخ الميلاد مثال العمر 35 عام تاريخ الميلاد 16 نيسان 1973 , وفي حالة عدم معرفته فيتم تقديره لاقرب خمس سنوات , مع ذكر تاريخ التقدير مثل العمر بين 35 الى 40 .
ب‌- الجنس : يذكر الجنس سواء بذكر او انثى وفي حالة كونه شاذ جنسيا فيذكر ذلك لانه هذه المعلومات مفيدة جدا للتعرف على زملاء الشخص والامكنة التي يتردد عليها .
ت‌- العرق : ان الاجناس الثلاثة الرئيسية هي القوقازي الزنخي والغربي ويجب ذكر درجة اللون مثلا العرق زنجي اسود او اسمر خفيف او اسمر غامق .
ث‌- الطول : في حالة امكانية قياس الطول لشخص فيذكر ذلك بالضبط , واذا كان باسلوب التقدير فيسمح بالتقدير لغاية 5 سم , مثال الطول بين 170 الى 175 , وافضل اسلوب لتقدير هو اسلوب مستوى العين وتتلخص هذه الطريقة بان ينظر رجل الاستخبارات بشكل افقي نحو جسد الهدف ثم يضيف او ينقص فرق الطول من مكان وقوع النظرة حتى خط مستوى عين الهدف الى او من طوله اي طول رجل الاستخبارات الذي يفترض ان يعرف طوله بالضبط ويجب ان يلاحظ كذلك انه يقف هو والهدف على مستوى واحد .
ج‌- الوزن : في حالة امكانية وزن الشخص فيذكر وزنه بدقة مع ذلك هل تم وزنه وهو مردتيا ملابس ام لا , واذا قدر الوزن تقديرا فيسمح بالتقدير لغاية 5 كغم مثال الوزن من 80 الى 85 ويتم تقدير الوزن بدقة اكثر حين يكون طول الشخص متناسبا مع بنيته , والبنية يمكن ان يوصف الشخص بالنسبة لبنيته بانه هزيل او نحيف او نحيل او متوسط او ممتليء او ثقيل .
الخواص العينية : - ان هذه الخواص تكون غير ظاهرة بالنسبة للهدف ولكنها ظاهرة بالنسبة لجرل الاستخابارت الملاحظ , ومن واجب الملاحظ ان يصف جميع ملامح الهدف بترتيب تنازلي او تصاعدي والترتيب الاول افضل ان يبداء بشعر الرأس ثم الجبهة ثم العينين ثم الانف .. الخ وذلك خوفا من حذف او تخطي اي من الملامح الشخصية التالية : -
• الشعر : اللون والطول الصنف طريقة التسريحة الصلع كثافة الشعر في الوجه
• العينان : اللون والحجم ولبس النظارات .
• الانف : الشكل والحجم .
• الفم : الحجم الشكل الغرائب سمك الشفة العليا والسفلى .
• الرقبة : طويلة او قصيرة سميكة او رفيعة بالنسبة لباقي اجزاء الجسد .
• الكتفان : العرض اية غرائب اخرى .
• الصدر : عريض او ضيق او بارز .
• البطن : مسحوب او مكرش .
• الساقان : متناسبتان بصورة اعتيادية , طويلتان , قصيرتان , غليظتان او دقيقتان .
• القدمان : كبيرتان او صغيرتان هل الاصابع متجهة لداخل او للخارج .
الملامح التعريفية الاخرى : وهناك ملامح تعريفية اخرى لم تذكر سابقا وهي : -
• الاسماء المستعارة والكنية : يجب ذكر جميع الاسماء المستعارة او اسماء الكنية مع التهجئة الصحيحة لها مع العلم بأن الاسم المستعار او الحركي او اسم الكنية ليس بالضرورة محاولة تغيير الهوية او غطاء للاسم الحقيقي ولكنه يمكن ان يكون اسما عاديا يطلق على الشخص من قبل الاقاراب والمعارف والاصدقاء .
• الارقام المعرفة : ارقام الاشخاص عن وجودهم في الخدمة العسكرية سابقا او اية ارقام تؤخذ من الوثائق وتساعد مثل هذه الارقام في التعريف على الشخص المشبوه .
• العناوين السابقة والحالية : تذكر هذه المعلومات على معرفة شخصية الهدف وعاداته وطرق معيشته .
• الاصل القومي : يعرف الاصل القومي عن طريق معرفة الجنسية او اصل الاجداد لشخص او ما يسمى سلسلة النسب ويجب الحذر من اعتماد المظهر الخارجي لتحديد جنسيته .
• طريقة السير : تختلف طريقة السير من شخص لاخر وهنالك صفات للمسير مثل الضلع التثاقل , الزهو والغرور , سعة الخطوة , التصلب .
• اللباس : ان بعض الاشخاص يحاولون ان يظهروا وهم مهندمون دوما بينما لا يهتم بذلك اشخاص اخرون , ان نوعية الملابس سواء كانت مرتفعة التكاليف او رخيصة الثمن تعتبر وصفا مميزا للشخص .
• الجواهر : يجب ذكر نوع الجواهر التي يتحلى بها الشخص مثل الخواتم وغيرها سواء كانت من الذهب او الفضة او خلافه واين تلبس كيد وكأصبع .
• الامراض : يجب ذكر الامراض التي يعاني منها الشخص ان وجدت لان هذه المعلومات ترشد الى مكان عضو المنظمة التخريبية , كما يمكن معرفة الادوية التي يحتاجها .
• المميزات الشخصية البارزة : يمكن ان يدخل ضمن هذه الباب صفات ثابة للشخص مثلا كونه لا يلبس قبعة ابدا , سائق مهمل , لا ينظر لاي انسان في عينيه .
• النزعات : يمكن ان يقال عن الشخص بانه كسول او سريع او يقظ .
• العادات وقضاء وقت الفراغ : قد يكون الشخص دائما نظيفا او متسخا , وقد يمارس القمار او يستخدم نوعا معينا من السجار او مدمنا على المخدرات او لا يتنال نوعا معينا من المرطبات , ان جميع الصفات المذكورة تساعد في عملية التعرف .
• الاقارب والزملاء : يجب تدوين جميع المعلومات الاسرية عن اقارب الشخص الموصوف وزملائه وعناوينهم ونوعية هؤلاء الاشخاص .
• المنظمات المنتسب اليها : في حالة سجل عضوية سواء لصفات الهدف الحالية او السابقة واي منظمة يمكن ان تعود الى معرفة ذلك الشخص .
ومن خلال جمع المعلومات المذكورة اعلاه يتمكن رجال الاستخبارات المعاكسة وبعدة طرق من اعتقال المشبوهين واعضاء المنظمات التخريبية , كما ستكون تلك المعلومات ذات قيمة كبرى عند الرجوع اليها في المستقبل .
وصف الاماكن : المناطق يجب ان لا يعتمد وصف المناطق على الرسوم التخطيطية وانما الواجب الواصف ان يكون ملاحظته منتظمة ودقيقة ثم يقوم بكتابة تقرير يتسم بالوضوح والترتيب بحيث يبداء الوصف بالنظر العام ثم الانتقال الى الخاص ويتم الوصف لاي منطقة كالتالي :
1- الموقع الجغرافي : وهو موقع المنطقة على سطح الارض ويمكن تعيينها على الخارطة بواسطة ارقام الخارطة ( الاحداثيات )
2- طبيعة الارض عند وصف طبيعة الارض : بشكل عام يقال عنها بانها سهل او هضبة او تل او جبل ولمعرفة تعاريف المصطلات المذكورة يمكن مراجعة موضوع الخارطة .
3- الموقع الطبيعي : عند تحليل منطقة يدرب نوع المجتمع الذي يقطنها وهل هو مدني ام قروي , وهل يستقر السكان في اماكن منخفضة , او بالقرب من ينابيع المياه او الانهار وهل المنطقة ساحلية وهل هي صخرية او غريبينة ... الخ .
4- مساحة المنطقة : تذكر مساحة المنطقة عادة اما بالدونمات او الكيلومترات المربعة .
5- الشكل الاقليمي للمنطقة : بعد تخطيط حدود منطقة لتحديد شكلها فتوصف بانها منتظمة او غير منتظمة ومستديرة او مستطيلة او مثلثة .
6- الملامح الدائمة : اما ان تكون طبيعية او اصطناعية .
الملامح الطبيعية :
• المياه السطحية : اي الانهار والجداول والبحيرات الحلوة والمالحة والمستنقعات , وتشكل المياه السطحية للارض وتستخدم هذه المياه اما للشرب او الغسيل او الملاحة او للاغراض الصناعية .
ان على الواصف ان يحدد في وصفه نظام الماء الموجود في المنطقة وعلاقته مع الاغراض الاخرى في تلك المنطقة .
• الزراعة : يجب ذكر نوع الزراعة في المنطقة بما فيها الغابات والشجر المثمر والمزروعات الاخرى ومدى ما تقدمه من طعام ومحروقات , وتستر الاهداف .
• التربة : يجب اعتبار نوع التربة في وصف المنطقة ولونها وتختلف انواع التربة من رملية او طينية او غرينية , ان ذكر نوع التربة في حالة وجودها ضروري لمعرفة امكانية استخدام بعض الاجهزة في المنطقة وامكانية تنقل بعض الاليات العسكرية .
الملامح الاصطناعية :
• الابنية : يجب وصف الابنية الموجودة في المنطقة من حيث الموقع مساحة البناء استخدامه , ونوع البناء .
• الطرق والسكك الحديدية : عند وصف المنطقة يجب وصف الطرق والسكك الحديدية والجسور ومداخل ومخارج المنطقة ونوعية الطرق سواء كانت رملية او للسيارات وبيان عرضها واستخداماتها .
• الملامح المؤقتة : يجب وصع الاهداف المؤقتة والمتحركة مثل السيارات والمعدات ومواقع المخيمات وتواجد الاشخاص في المنطقة .
المشهد : وقد يعهد الى رجل الاستخبارات مهمة وصف مشهد معين كقياة منظمة تخريبية او غرفة مثلا في هذه الحالة عليه ان يبحث عن المميزات العامة , والخاصة للغرفة باسلوب منتظم ليستطيع ان يرى ويتذكر جميع التفاصيل وان يبداء من المدخل ويستمر في الملاحظة والوصف باتجاه حركة عقارب الساعة ولوصف اي هدف مماثل ذكر النقاط التالية :-
أ‌- الموقع : ان موقع المشهد يحتل النقطة الاولى في الوصف ويشمل على عنوان الشارع المدينة الدولة ارقام الخارطة للموقع .
ب‌- الوصف العام : على رجل الاستخبارات ان يصف الهدف بدقة من حيث الشكل والحجم والارتفاع وان يقيس المسافات بدقة وعند تعذر ذلك بامكانه التقدير وفي حالة وصف غرفة عليه اعطاء قياس الارضية وارتفاع الجدران حتى السقف .
ت‌- الوصف الدقيق : يبداء الوصف من المدخل ويستمر باتجاه حركة عقارب الساعة شاملا الجدران واحجام والابواب والنوافذ وطريقة فتح دفاتها وانواع الفصالات والاقفال ثم يتم وصف السقف واية مواد مثبتة فيه كمصادر الانارة بعد معرفة مكان مفاتيح الاضاءة ثم يتم وصف المواد الموجودة في الغرفة كالطاولات والكراسي وغيرها وكيفية ترتيبها ومكان وجودها .
وصف الاشياء المصنوعة : يتعرض رجل الاستخبارات الى وصف الاشياء المصنوعة من قبل الانسان وعليه ان يقدم ادق وصف ممكن لتلك الاشياء من حيث
أ‌- الحجم : يجب ان يقوم الواصف باعطاء حجم الشيء المنظور بادق القياسات الممكنة ويمكن ان يلجاء الى تقدير الحجم .
ب‌- الشكل : يجب ان يكون الشخص الواصف ملما بمختلف انواع الاشكال الهندسية كالمكعبات والاهرام والكرات ليكون وصفه لاشكال الاشياء دقيقا
ت‌- المواد يجب ان يشمل وصف الشيء التعريف بالمواد التي استعملت في انشائه .
ث‌- الحركة : يجب ذكر اسلوب حركة الشيء الموصوف اذا كان قابلا للحركة فمثلا بعض المدافع تجر بواسطة الية بينما بعض اجهزة الاتصالات يمكن حملها على الظهر .
ج‌- اللون : يجب ذكر لون الشيء الموصوف واي علامة او ملصقات موجودة عليه
ح‌- الصوت والرائحة : يجب ذكر رائحة الشيء او صوته الذي يطلقه ان وجد الصفتين المذكورتين لا يمكن ادخالهما بالصور الفوتوغرافية , او الرسوم التخطيطية .
خ‌- القرب : يشتمل وصف الشيء على تحديد قربه من الاشياء الاخرى في المنطقة كما يشمل الوصف كون الشيء جزء من وحدة متكاملة في المنطقة او لا .
د‌- النشاطات : على رجل الاستخبارات ان يذكر النشاطات البشرية حول الشيء الموصوف وتأثير تلك النشاطات وخاصة في حالة عدم معرفة طبيعة ذلك الشيء ,

انتظرونا في الجزء الاخير
 

1 التعليقات:

  1. Casino, Sportsbook & Poker - JTG Hub
    Experience the excitement of a world of live sports betting at JTG's 대구광역 출장마사지 largest 제주도 출장샵 online 충주 출장안마 casino 김포 출장안마 and sportsbook! Find out more about the 안양 출장안마 best poker tables, tournaments,

    ردحذف