الاثنين، 3 أبريل 2017

دورة أمــــــــــــن الجــــزء الرابـــــع







دورة أمــــــــــــن الجــــزء الرابـــــع

 

 

التجسس في نظر امير المؤمنين عمر بن الخطاب
كتب الخليفة عمر بن الخطاب امير المؤمنيين رضي الله عنه رسالة الى قائده سعيد بي ابي وقاص وصية هامة تعتبر حتى الان من اهم واصدق ما قيل عن التجسس من الاعداء وعلى الاعداء وهذه الوصيبة
بسم الله الرحمن الرحيم
من امير المؤمنين عمر بن الخطاب الى القائد سعد بن ابي وقاص اما بعد اذا وطئت ارض العدو فأذك العيون بينك وبينهم ولا تخف عليك امرهم وليكن عندك من العرب او اهل الارض من تطمئن الى نصحه وصدقه فان الكذوب لا ينفعك خبره وان صدقك في بعضه والغاش عين لك وليس عين عليك
المفردات :
فأذك : ارسل , ابعث
العيون : - بمعنى من ينظرون بالعين احوال العدو وهم الجواسيس
مواصفات الجاسوس المنوي استخدامه .
1- ان يكون صاحب شخصية هادئة جدا .
2- ان يكون قادرا على مواجهة وتحمل الصدمات والمواجهات .
3- اين يجيد التمثيل بكل انواعه ويجيد التظاهر بوجه مختلف وشخصية مختلفة يلبسها ساعة الضرورة
4- اين صاحب سجل نظيف وسيرة حميدة بحيث لا يثير الشبهات ويلفت الانتباه .
5- ان يكون متمكننا في المجال او الوسط الذي اختير له كان يتمكن العسكري من جمع المعلومات بعد تغلغله في صفوف الجيش ويتمكن السياسي من جمع المعلومات من دوائر الدولة وحسب الطلب
6- ان يكون لديه نقطة ضعف في شخصيته مثل حب الشهرة او المال او الجنس او حتى الشذوذ الجنسي لتتمكن المخابرات من استغلال مكامن الضعف هذه .
7- يفضل ان لا يكون متزوجا او اب لاولاد لان الاعزب عاطفته اقوى والاعزب يتحكم بعاطفته اذ ليس لديه شيء يفكر به فينصرف لعمله .
ملاحظة : عملية البحث عن عميل ملائم لعدة اسباب تقنية مثالها :
ان المرأة القبيحة ليست مؤهلة وقادرة على اغواء اي هدف من اهداف المخابرات والحصول على اسراره على عكس المرأة الجميلة القادرة على القيام بهذا الدور .
شعار المخابرات هو الفصل بين السلوك والاخلاق الشخصية عند الافعال ومهما كانت هذه الافعال دنيئة
عند الاتفاق والالتزام النهائيين يوقع العميل تعهدا للعمل والتقيد بالتعليمات والاوامر وعدم افشاء الاسرار عن كل ما يراه ويسمعه ويعلمه اثناء العمل وفي بعض البلاد ويتضمن هذا التعهد بندا ماليا كان يغرم المخالف للتعليمات بمبلغ عشرة الاف دولار وبعد ذلك يبداء التدريب وهذا النوع من التدريب يعد للعميل الواحد لان اغلب مخابرات دول العالم اصبح لديها مدرسة لتخريج الجواسيس ومدارس لتخريج الموظفين الذي سيعملون لديها .
التدريبات التي يتعرض لها العميل : -
1- وضعه تحت المراقبة لتحديد تحركه وتجوله واقامته .
2- اسناد مهمة جمع المعلومات له لكي يثبت قدرته التجسسية عن اشخاص او مرافق حيوية
3- ترك العميل الجديد منزله وعائلته بعد اختلاق الاعذار والاسباب المبررة لغيابه ومن ثم اعطائه اسما مستعارا والبدء في العيش بنمط مغاير لحياته السابقة للتدليل على مقدرته في مواجهة المواقف الفجائية والمتنافرة .
4- ادخال العميل الى غرفة واسعة ومظلمة تنطلق منها اصوات مختلفة ومخيفة وتتراءى له صور متعددة ومرعبة بالوان واشكال مختلفة غريبة واثناء ذلك يقوم المدرب بالاطلاع على رد فعل العميل وهو لا يشعر لمعربة صلابة اعصابه
5- تعريف المتدرب لهجوم عنيف بان يقوم زملاء له باعتداء وهمي عليه ويطلب منه بعد ذلك كشف خلفيات الحادث .
6- تعريض المتدرب لاستجواب كلامي ضاغط يشتمل على شتائم وتهديد وتمثيلية بسحب الثقة منه لعلمهم بانه يعمل للجهة الاخرى وتسجل النتائج .
7- ترك المتدرب في غرفة من غرف السجن سكنها احد الموقوفين سابقا ( موقوف سياسيا ) له بعض الميزات وقد ترك الاثار الاتية في الغرفة /
• قصاصات صحف * بقايا سجائر * بعض الملابس * بعض العطور
• بعض اشرطة الكاسيت الموسيقية * بعض الصور * شعارات وقصائد معينة
• كتابات بالحر او القلم على حائط الغرفة
والمطلوب منه بعد ذلك اعطاء تقرير مفصل عن شخصية الموقوف الذي كان بالغرفة وترك البقايا التي يجب على المتمرن ان يستنتج منها صفات ونوعية الموقوف السابق لان التدريبات الميدانية المترافقة بتدريبات ودروس سيكلوجية تهدف الى تغير البنية النفسية والفكرية للمتمرن وهذه العمليات تكلف المخابرات مبالغ باهظة .
8- التدريب على كاميرات التصوير الوثائق وكذلك وسائل الاتصالات الاسلكية والكتابة بالحبر السري
يشكل المخابرات جهازا مزدوج الصفة يقوم بجمع المعلومات للاحتراز , وانه رادع من جهة تنفيذ الضربات الهازة للنظام المضاد .
نشرة موجهة للعناصر تشرح شروط النجاح كما يلي :
الى عنصر المخابرات الالمانية
عندما تكون في بلد غير بلدك تخدم المصلحة العامة اتبع ما يلي : -
1- عدم التعبير والكشف عن اي دون او رأي بلغة مغايرة للغة البلد المقصود ( اي ان يكون العميل مقيما في اسطنبول ويتكلم ويعبر عن رايه بالالمانية ) .
2- عدم الاعتراف بفهم ما يقوله الناس وادراك وذلك لتشجيعهم على الاستمرار في الكلام
3- عدم اظهار الاهتمام باي معلومات امام الاخرين بل استيعابها بهدوء .
4- تسجيل الارقام والمسافات على انها مصروف شخصي مثل ان كان المسافة من احدى قواعد حلف الاطلسي الى اثينا 300 كم يكتب كما يلي ... يوم السبت 300 دراخما ( العملة اليونانية ) قيمة وجبة الغداء .
5- احراق الرسائل وتحويلها الى رماد لان قطع الرسائل المحرقة توضع تحت المجهر ويتم قرائتها
6- استدراج المتحدث الاخر للكلام بهدوء والاقلال من الحماس والحيوية الملفتين للانتباه .
7- عدم السؤال عن التحركات العسكرية او المدنية للاشخاص الاذكياء بشكل ملفت لانها تكلف كثيرا
8- عند التوجه لاستلام المعلومات من عميل اخر يجب التفكير بمخرج للتخلص من منزل او بناية او اي مكان اخر .
9- عدم الغرق في في اجواء المودة الكاذبة والابتسامات الوهمية العابرة .
طرق ايصال المعلومات
1- القيام بحرق ورقة ما بين اربعة اطرافها ثم الكتابة عليها بالحبر السري ايضا ورميها مع المهملات الذرة حيث يأتي العميل المنتظر ويلتقطها .
2- من الممكن استعمال النساء عدة مخابي في اجسادهن .
3- تزويد الجاسوس بجهاز ارسال صغير يستعمل كجهاز مرسل ولاقط بنفس الوقت وبالة تصوير عادية حديثة والة اخرى لتصوير المستندات .
4- اعطاء الجاسوس بوصلة لمعرفة اتجاه جهاز الارسال وضبطه .
5- ويعطي الجاسوس مظهر للكلمات من على الرسائل المكتوبة بالحبر السري التي تصله بشتى الطرق وفيها تعليمات القيادة .
لان تطور الرسائل بالحبر السري ثم بفضل بالتقدم التكنولوجي كوسيلة من وسائل الاتصال والتجسس اي استغلال الكتابة لمساعدة العملاء في جعل بشكل لا يسمح لاجهزة الامن الثانية باكتشافها وقد تم منذ سنوات العمل بتصغير الصفحة الى نقطة .
اوجه التدريبات المعدة لتحرك المخفي :
1- نشاطات عسكرية كالتسلل والهرب .
2- اعمال النسف والانزال الليلي .
3- تفجير السيارات المفخخة وزرع اجهزة التنصت واستراق السمع .
4- تصوير الوثائق .
5- التغلغل والتسلل في سبيل الهيمنة على الشبان ونقابات العمال والهيئات الثقافية عبر التسلسل التالية
• تقديم المشورة السياسية للنظام الهدف .
• تقديم معونات مالية للأفراد على شكل مغريات كبيرة .
• تأمين الدعم المالي والفني للقوى والاحزاب السياسية .
• القيام بالدعاية الخفية والمستترة .
• القيام بتدريبات خاصة الافراد وتبادل الاشخاص .
• ممارسة دور اقتصادي مؤثر .
• تنفيذ مهام شبه عسكرية لزعزعة النظام .
• استعمال مواد كيماوية من قبل عملاء محليين .
مثال ذلك : -
أ‌- وضع المخابرات الصهيونية نسب بسيطة من الزئبق في البرتقال المصدر من الضفة الغربية لزعزعزة الثقة بالمواطنين الفلسطينين الذي يعيشون تحت الاحتلال الصهيوني
ب‌- وضع مواد كيماوية في الحليب والماء في مدارس البنات في الارض المحتلة لكي يصبن بالعقم وقد سطرت الدول العربية شكوى للامم المتحدة بهذا الخصوص .
كما قام رجال المخابرات الامريكية بتلويث كمية ضخمة من السكر الكوبي كانت محملة في باخرة شحن رست في ميناء بورتوريكوا لاصلاحها بعد اصابتها بعطل طاريء وبينما ادخلت الباخرة الى الحوض الجاف للاصلاح اقتحم رجال المخابرات الامريكية مستودعات السكر داخل الباخرة ولوثورة بمادة غير سامة ولكنها كريهة المذاق وانسحبوا وكان ذلك العمل من سياسة تحطيم النظام الكوبي .
مجابهة العدو الصهيوني اعلاميا :
تكون المجابهة والتصدي الاعلامي للعدو الصهيوني بتلسيط الاضواء على اخطائها بدون كلل او ملل لفضحها اعلاميا وبجميع اللغات الحية وبجميع الوسائل الاعلامية على النحو التالي : -
1- طبع لوائح باسماء وارقام القرارات التي لم ينفذها الكيان الغاصب والتي صدرت عن الهيئات الدولية كالامم المتحدة واتحاد البرلمانات والطيران وغيرها وتوزيعها بشكل ضم في المناسبات الكثيرة كيوم الامم المتحدة وحقوق الانسان .
2- طبع قوائم بأسماء لوائح المعتقلين لديها وتنشر صورهم ايضا وتاريخ اعتقالهم والاسباب الكاذبة لاعتقالهم وتوزيع هذه اللوائح ايضا بالمناسبات الدولية كيوم حقوق الانسان وتكون التوزيع مدروس بحيث يغطي العالم بمختلف اللغات .
3- طبع ونسر صور المستوطنات التي ينشئها الاحتلال على الارض الفلسطينية ضاربة بعرض الحائط بجميع النداءات العالمية لوقف بناء المستوطنات وتوزيعها دوليا بمناسبة يوم الارض .
4- طبع صور الاراضي المحتلة سواء الضفة الغربية او غزة او الجولان والتعليق على كل منها بمخالفات الاحتلال للقواد الدولية من جهة احتلال وتغيير المعالم او بناء المستوطنات عليها مما يتنافى مع ابسط قواعد الحرب والسلم والقانون الدولي .
5- نشر وطبع دعايات بمختلف اللغات ايضا عن اطماع العدو في الاراضي العربية وان الدول العربية لا تنوي القاء اليهود في البحر كما يشيع الاعلام الصهيوني .
6- دعم الاعلام العربي الموحد ضد الصهاينة مثال ذلك اصدار طابع بريدي بقيمة رمزية خمس قروش او فلوس او هللات او ما يعادلها من العملات العربية توضع على كل رسالة يرسلها اي مواطن عربي او مسلم بحيث يعود ريعها عن طريق الجامعة العربية الى دعم الاعلام العربي الموحد ضد العدو الصهيوني .
كيفية حصول المخابرات الصهيونية بجميع اقسامها والوكالات الدولية اليهودية والمنطمة الصهيونية العالمية على معلومات كاملة في الوطن العربي دولة دولة وزعيما زعيما ... الخ وذلك عبر اقنية كثيره اهمها : -
1- الرصد الاذاعي المتواصل والمتكامل لكافة اذاعات الدول العربية ليل نهار ويكون الرصد للخبر الى التعليق الى الشعار الى الاغنية بحيث يسجل المعلومات على اشرطة حديثة وتحفظ في ارشيف الكمبيوتر لحين الحاجة الى اي مادة منها .
2- وصول جميع المطبوعات الرسمية والاهلية الى الكيان الصهيوني باستمرار وكذلك المطبوعات الدورية حتى الكتب المدرسية كل ذلك يجري تقييمه وتكثيفه والاستفادة منه عند الحاجة
3- المعلومات والتقارير التي تجمعها المخابرات الصهيونية في الداخل والخارج عبر العملاء والجواسيس والاجتهادات الشخصية في تعقب الاشياء مهما تكن تافهة وغير ملفتة لنظر .
4- المعلومات المشتركة والتعاون بين المخابرات الصهيونية في الداخل وفي الخارج على تبادل المعلومات واهم مخابرات كانت المخابرات الصهيونية تتبادل معها المعلومات هي المخابرات الامريكية .
5- السفارات والقنصليات الصهيونية في جميع انحاء العالم هي اوكار لتجسس والمخابرات قبل ان تكون ممثليات دبلوماسية وتقيم هذه السفارات علاقات خاصة بالكثيرين من رجالات الحكم والاحزاب والصحف بدرجات متفاوتة بين العلاقة الحميمة العلنية .
6- استعمال مراكز السياحة في الدول الغربية خاصة كبؤر للتحرك والعمل والتجسس بالاتفاق مع بعض المرتزقة كالفنانات الصهيونيات والاجنبيات اللواتي يدربن في معهد خاص لتدريب في تل ابيب ثم يطلقن للعمل .
7- الدخول الى مؤسسات وهيئات غير سياسية كالجمعيات والمؤسسات الخيرية والانسانية والثقافية التي تدخلها الصهيونية وتتغلغل فيها لاخضاع خدماتها غير المشبوهة لصالح الكيان الصهيوني مباشرة وبالتالي خدمة الامبريالية بطريق غير مباشرة .
نواقص العدو :
1- التناقضات الداخلية في الكيان بين اليهود الشرقيين واليهود الاشكناز وهي فجوى كبرى يمكن النفاذ عبرها والتناقض الطبقي الساحق في كيان العدو بين المليونيرية وبين من لا يكفيهم خبزهم امر يستحق الاهتمام فضلا عن تزايد قوة فئة من الصهاينة لا يهمها امر الكيان الغاصب ولا يهودية ولا صهيونية بقدر ما يهمها ان تكون ثرية وتملك الوجاهة .
2- اخذ المرأة الصهيونية بعين الاعتبار بحكم مركزها وسلطتها على الازواج في الغالب تكون فريسة سهلة عندما تجد ان زوجها لا يلبي رغباتها وطلباتها والقصص في هذا المجال كثيرة ومشهورة داخل الكيان الصهيوني وبشكل ظاهر ويمكن ان استغلالها ايضا .
3- الصهاينة المتواجدين في اوروبا في عطلة او عمل كثيرا ما ينفذ ما بين ايديهم وكثيرا ما يقبلون في سبيل المال اية مهمة قد يكلفون بها من مستثمري الفرص من العرب .
4- الغباء فالصهاينة ليسوا اذكياء كما يزعمون او يدعون وهناك حقيقة مؤكدة عن غبائهم وتعنتهم ويوجد اكثر من واقعة مشهورة بهذا الخصوص ومنها : -
أ‌- فضيحة لافون في الخمسينات وهي الفضيحة التي نتجت عن ارسال عملاء صهاينة الى القاهرة والمدن المصرية للقيام بعمليات تفجير وتخريب بعد قيام ثورة يوليو واكتشاف هذه العملية والحكم على العملاء المخربين مما ادى لاستقالة لافون واحراج بن غوريون رئيس وزرائهم في حينه وتعد هذه الفضيحة من اكبر القضايا التي خسرتها المخابرات الصهيونية .
ب‌- قضية اغراق باخرة الابحاث الامريكية ليبرتي في حرب حزيران 1967 وذلك بالتنسيق بين المخابرات الصهيونية والطيران رغم معرفتهم بهويتها الامريكية ولكنهم اعتبروا وجودها في تلك المنطقة تحد لهم فقاموا باغراقها ومن ثم اظهروا ندمهم وقاموا بدفع التعويضات السخية عن الباخرة نفسها وعن الضحايا ولو كانت اية دولة من دول العالم اغرقت مثل هذه البخارة لامريكا لاقامت الدنيا واقعدتها لحد التحديد بحرب عالمية ثالثة ولكن دولة الكيان الصهيوني هي الفاعلة ببساطة قال الغرب ( معلش ) وسكتت امريكا .
ت‌- فشل المخابرات الصهيونية في كشف نواة الثورة الفلسطينية ونواياها وعملياتها ضد العدو والدول التي تساعدها وكان من نتيجة ذلك اختطاف اربع طائرات اوروبية مرة واحدة وحرقها في مطار الثورة قرب عمان في عام 1970 .
ث‌- عملية حجز الفريق الرياضي الصهيوني في عملية ميونيخ من قبل الفدائيين الفلسطينين بقيادة المرحوم ابو حسن سلامة وتعنت المخابرات الصهيونية مما استدعى قتل احدى عشر رياضيا صهيونيا واستشهاد بعد من منفذي العملية .
ج‌- التقديرات الخاطئة لمعركة الكرامة في غور الاردن عام 1968 تلك المعركة التي رفعت معنويات العرب والفلسطينين المنهارة وكسرت من حدة الغطرسة الصهيونية الطائشة فقد حسبوها نزعة لـتأديب الفدائيين ولكنها انقلبت الى معركة مواجهة حتى السلاح الابيض الذي يجيده الفدائيون مما اضطر العدو الى ان يطلب هدنة لسحب قتلاه وجرحاه بعد تكبده خسائر في هذه المعركة زادت عن خسائره في حرب حزيران بالضفة الغربية من الخليل الى جنين .
ح‌- عجز المخابرات الصهيونية حيال الانتفاضة الجماهيرية الفلسطينية عام 1974 وفي عام 1976 وقد ظنوا ان امتلاء السجون بالمعتقلين بذنب او بدون ذنب وتشديد قبضته وابعد الزعامات النضالية والوطنية الى الخارج والايعاز بتفجير السيارات برؤوساء البلديات وقطع ارجلهم كما هدد ايتان كل هذه الامور ظنها تكفي الى كسر شعور الفلسطينين بالاحتلال والقهر . لكنهم وجدوا ان حساب الحقل لم ينطبق على حساب البيدر .
خ‌- الفشل الذريع العالمي في اكتشاف تحركات الجيشين العربيين السوري والمصري من قبل المخابرات الصهيونية العسكرية والمدنية قبل واثناء حرب رمضان اكتوبر سنة 1973 مما جعل الكيان الصهيوني يدفع ثمنا غاليا لهذا الخطاء المميت المسمى غباء استخباري ويكفي ان تصدر لجنة اغرانات ادانة صريحة لكل اجهزة المخابرات الصهيونية بالتقصير الفاضح في كشف معركة كادت ان تودي بالعدو الصهيوني نهائيا .
عمل المخابرات : استقصاء المعلومات عما يخطط ضد سلامة البلد وامنه واستقصاء المعلومات يكون بعمل الجواسيس والعملاء كما هو معروف ومفسر .

يتبع بالجزء الخامس
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق