الاثنين، 3 أبريل 2017

دورة أمــــــــــن الجزء الثالث







دورة أمــــــــــن الجزء الثالث

 

الاستخبارت المعاكسة

هي ذلك القسم من الاستخبارات التي تغطي كافة النشاطات الموجهة وفعاليات الاجهزة الاستخبارية المعادية , وحماية المعلومات من التجسس وحماية الافراد من التخريب الفكري وحماية المنشأت والمواد والموارد من التخريب .
الامن : عبارة عن مبداء من مباديء الحرب يسمح للقائد بحرية التخطيط وتنفيذ لعملياته من دون تدخل العدو وعن طريق ادامة الامن ليتمكن القائد من مفاجأة عدوه .
امن المعلومات : الاجراءات المتخذة لمنع العدو من الحصول على المعلومات المتعلقة بالعمليات التي لا زالت قيد التخطيط والعمليات الراهنة او المنتهية
الامن العادي : وهو الجزء من الامن المتعلق بالاجراءات المادية , الموجهة لحماية الافراد ومنع الوصول غير المصرح به الى المعدات والمواد والوثائق وحمايتها من التخريب والتجسس والتلف والسرقة
امن الافراد : هو الجزء من العمليات الاستخبارية المعاكسة المتعلقة باجراءات التدقيق والتنقيب الامني .
امن المدنيين : هي العمليات الاستخبارية المعاكسة المتعلقة بالسكان المحليين واللاجئين والمستخدمين من المدنيين لدى قواتنا .
امن الاتصالات : الحماية الناتجة عن كافة الاجراءات المكرسة لمنع الاشخاص غير المصرح لهم من الوصول المعلومات التي يمكن استخلاصها عن طريق حيازتها ودراسة وتحليل الاتصالات الملتقطة و / او تضليل هؤلاء الاشخاص اثناء تحليلهم لهذه المعلومات الملتقطة عن طريق بث معلومات خاطئة .
الاستخبارات المعاكسة الفعالة ( الدفاعية ) : الاجراءات التي تهدف الى اخفاء المعلومات عن العدو وزيادة الحصانة الامنية للافراد والمواد .
مصادر وكالات الاستخبارات الهجومية : مصادر المعلومات
1- تقدم نشاطات العدو مثل حركة القطاعات وتواجد القوات المدرعة واستبدال الاسلحة وتكديس المواد التموينية والذخيرة وكمية ونوع الاسلحة , معلومات استخبارية قيمة
2- تقدم نشاطات جميع وكالات استخبارات العدو واساليب مراقبته ومعرفة تنظيم اجهزته وعقيدته التعبوية , واجراءاته واتصالاته وعلاقاته مع السكان المحليين معلومات حيوية لموضوع الخطط حول عمليات التضليل والاستخبارات المعاكسة واجراءات من القيادات
نقص نشاطات العدو او عدم ظهور أي نشاط محدد غالبا ما يكون له دلائل خاصة مفيدة
نحدد كمية ونوع المعلومات المتوفرة عن نشاطات العدو بامكانات الوسائل والمصادر المخصصة لملاحظتها وتعقبها وباجراءات وقائية التي يتخذها العدو لاخفاء نشاطه
المصادر
1- اسرى الحرب : يستخلص اكبر قدر من المعلومات من خلال المعاملة البارعة باسرى الحرب من وقت والاسر حتى انتهاء وقت الاستجواب ويجب ان يبقى رجال الاستخبارات مكلفين على النظام الراهن لمعرفة العدو . وبما فيها تنظيمه واساليبه التعبوية حتى يستطيعوا استجواب فعال كما ان معرفتهم لموقف القوات الصديقة ضرورية
2- المدنيون : تشمل كافة السكان المحليين والسياح واللاجئين والارساليات الاجنبية ويشكل هؤلاء المدنيين وخاصة الموجودين في المناطق التي تم سيطرة العدو فيها , مصدرا قيما للمعلومات حول نشاطات ومنشأت العدو والارض والطقس ,
3- الوثائق المضبوطة : تشمل اية قطع معلومات كانت بحوزة العدو ومن ثم انتقلت الى ايدينا حيث يتم اصدار اوامر ثابتة حول كيفية معاملة مواد العدو المضبوطة .
4- مواد العدو : يمكن ان تقدم هذه المواد معلومات استخبارية فنية ذات قيمة فورية حول تقدير امكاناته ونقاط ضعفه ذات الاهمية التعبوية والسوقية وكذلك نظام معركته .
5- وسائل البث : الالكترومغناطيسية , تعتبر هذه وسائل قيمة للمعلومات حول خطط العدو ومواقعه واوامره وتمييز وحداته ووحدات اسناده ومعداته المستخدمة في المراقبة .
6- شظايا القنابل والصواريخ والحفر الناتجة عن القنابل الملوثة بالعوامل الكيماوية والبيولوجية و المشعة , تعتبر شظايا القنابل والصواريخ مصادر معلومات حول انواع وعيارات اسلحة العدو والمساندة وهذه المعلومات تساعد في معرفة نظام معركته بامكاناته ونقاط ضعفه .
7- الخرائط : تعتبر مصدرا قيما للمعلومات المتعلقة بالارض وتقرر الحقائق التي استخدمت في تحضير هذه الخرائط مدى دقتها وتشتمل الخرائط عادة باستخدام ما يلي
• الصور الجوية والارضية
• المراقبة البصرية
• قوائم المساحة والتي تحتوي على نظام المساحة وارتفاعها ومميزاتها
8- النشرات والدراسات والتقارير الجوية : تعتبر مصدرا قيما للمعلومات حول الطقس وتعتبر الامور المتعلقة بمعرفة المتغيرات وسرعة الريح السطحية والعلوية والضغط والحرارة والرطوبة مفيدة جدا لوحدات المدفعية وسلاح الجو
الوكالات :
تعرف أي فرد او هيئة او جهاز يقوم باستثمار مصدر لجمع او تطوير المعلومات يتم اختيار الوكالات المتوفرة للحصول على المعلومات بعد اجراء تقدير حول المعلومات المطلوبة . ولدى اجراء هذا الاختيار يجب مراعاة ما يلي
1- الامكانيات يجب ان تكون قادرا ماديا على تقديم المعلومات ضمن الوقت المحدد
2- الملائمة : يجب ان تكون مهمة الجميع الوكالة بالوحدة منسجمة مع مهمتها وفي هذه الحالة يتم استخدام الوكالات الاكثر موائمة وتطوير المعلومات المطلوبة .
3- التعدد : تتطلب المعلومات مقارنتها مع معلومات اخرى استلمت من مصادر ووكالات اخرى وتلبية هذا الطلب يتم استخدام اكثر من مصدرا . او وكالة الحصول على كل مادة مع مراعات عاملي الامكانية والملائمة ايضا .
4- التوازن : يوزع جهد جميع هذه المعلومات بشكل متوازن على الوكالات وضمن التحديدات التي تعرضها العوامل الاخرى ويعتبر عامل التوازن اقل اهمية بالمقارنة بالعوامل الاخرى .

انواع الوكالات :
1- القطاعات : تعتبر الوحدات المقاتلة ووحدات اسنادها ذات فائدة وبشكل خاص في جمع وتطوير المعلومات المتعلقة بالعدو ومنطقة العمليات الواقعة امام الحد الامامي لمنطقة المعركة .
2- افراد الاستخبارات العسكرية : يعتبر هؤلاء الافراد مثل المحققين وقاريء الصور الجوية ومحللي الوثائق وافراد الاستخبارات المعاكسة وقسم بحث وتحليل الاستخبارات الاستراتيجية وكالات لجمع المعلومات .
3- وحدات امن الميدان : تعتبر في الفرقة او الالوية المستقلة من خلال امكانتها في حقول الاستخبارات الللاسلكية وامن الاتصالات وسائل جيدة لتأكيد او نفي المعلومات وكذلك تقديم الارشادات لعناصر جمع المعلومات .
4- وحدات العمليات النفسية : تحصل هذه الوحدات على معلومات حول الاستخبارات النفسية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتعلقة بالعدو وتستخدم من قبل القيادة التي تعمل معها يشارك فيها افراد للعمليات النفسية التحقيق المفصل مع الاسرى لان تحليل الاراء المعتمد على مقابلات اعدت ونفذت بعناية مع اسرى الحرب والموقوفين المدنيين واللاجئين يمكن استخدامه لمعرفة مواقف هذه المجموعات وخاصة في عمليات الامن ويمكن استخدام نتائج التحليل كمرجع لمعرفة مدى فاعلية عمليات القوات الصديقة .
5- وحدات الهندسة المساحية : تقوم بجمع وتقييم وتوزيع المعلومات المتعلقة بطبيعة الارض كما تقوم بعمل الدراسات حول هذا الموضوع وتقدم الحصيلة الناتجة من المعلومات الجيولوجية والمائية ودعم برامج وتقارير ضباط الاستخبارات في القيادات المعنية .
6- الشرطة العسكرية : تعتبر وحدات الامن العسكرية نظرا لطبيعة ميزاتها وطبيعة عملها ضمن منطقة العمليات وسائل قيمة لجمع المعلومات .
• معاملة اسرى الحرب واللاجئين :
• الهندسة ويقدم ضابط او ضباط الهندسة المعلومات حول الامور التالية :
أ‌- الارض بما فيها الانهار ومناطق الانزال وقابليتها لسير , الموانيء , المطارات , القنوات الجسور وغيرها .
ب‌- تحصينات العدو
ت‌- مواد العدو الهندسية
ث‌- وحدات العدو الهندسية وامكاناتها واساليبها .
• الخدمات الطبية : تقدم الخدمات الطبية حول
أ‌- المواد المستخدمة لدى الخدمات الطبية في الدول الاخرى .
ب‌- اية تحديدات او مهمات حول المنشأت الطبية . المدنية والعسكرية في الدول الاخرى .
ت‌- تقديم المعلومات حول الاصابات والخسائر الناتجة عن استخدام العدو للعوامل البيولوجية والكيماوية والمشعة .
ث‌- تمييز عوامل العدو الكيماوية والبيولوجية
ج‌- دراسات المعلومات المتعلقة بالشؤون الطبية المستخلصة .
• القوات الجوية : تقديم المعلومات حول
أ‌- مميزات طائرات العدو المقاتلة والنقل والعامودية وكفاءاتها
ب‌- اساليب التنقل الجوي للعدو .
ت‌- اساليب العدو في استخدام معدات المراقبة المحمولة جوا .
ث‌- حالة التدريب الجوي للعدو
• الوحدات الكيماوية : وتقدم المعلومات حول مكان ومدى هجوم العدو النووي او البيولوجي او الكيماوي
• العناصر المتمركزة خلف خطوط العدو : وهذه عناصر مقاتلة تتركز في المناطق التي يسيطر عليها العدو لعملية جمع المعلومات عن نشاطاته , ويجدر الاشارة هنا انه يجب تدريب المفارز التي تختار لمثل هذه المهام تدريبا خاصا وتزويدها بمعلومات خاصة ايضا
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق